المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحقيل: الترافع "عن بُعد" قريباً


اغلى الناس
1-5-11, 4:06 PM
الحقيل: الترافع "عن بُعد" قريباً

2 % نسبة القضاة المتسربين وخروج الملازمين لا يُعد كذلك

http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/3866/DUON.jpg


الرياض:
كشف رئيس ديوان المظالم الشيخ إبراهيم الحقيل أمس عن توجه لإقرار التسجيل المرئي للجلسات القضائية بغية اختصار المسافات والوقت بتأسيس مشروع للترافع عن بعد أمام محاكم القضاء الإداري.
وأوضح لـ"الوطن" أن المشروع سيسهم في سماع الشاهد من قاعات الديوان إضافة إلى إمكانية الرد على من يسيء إلى قضاته. وأشار إلى مقترح بتقديم الشكاوى عبر البريد السعودي، مؤكدا أنه تحت الدراسة للنظر في إمكانية تفعيله عند ثبوت جدواه.


--------------------------------------------------------------------------------
وصف رئيس ديوان المظالم الشيخ إبراهيم الحقيل، القضاء بأنه "أشرف مهنة"، والقضاة الشبان بأنهم أبرز فرص نجاح القضاء الإداري في ديوان المظالم خلال مرحلة التطوير الحالية والمقبلة، إلى جانب منسوبي المظالم من الإداريين، مضيفا أن مشروع التسجيل المرئي للجلسات القضائية أحد الإجراءات الجديدة التي تستهدف اختصار المسافات والوقت بتأسيس عملية الترافع عن بعد أمام محاكم القضاء الإداري.
جاء ذلك في تصريحات خاصة لـ "الوطن"، بعد انتهائه من تدشين المرحلة الثانية من "بوابة الديوان الإلكترونية" ورعايته ورشة عمل حول الخطة الاستراتيجية بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض أمس، حيث استشرف الشيخ الحقيل - أمام 180 قاضياً وإدارياً من قيادات "المظالم"- انعكاس نتائج الورشة على سرعة الإنجاز وتقديم خدمة راقية.
وحول ما يثار من معلومات تنتقد القضاء الإداري وأسلوب إدارته للعملية التطويرية، قال الحقيل "لن نلتفت إلى من يقصد إعاقة وتعطيل أعمالنا في التطوير، وسنأخذ الجانب الإيجابي فيها ونبني به". ملمحا إلى أن كثرة القضايا تعد من أبرز نقاط الضعف، لكنه عوّل على قدرة قضاة ودوائر المحاكم الإدارية على تحويل ذلك إلى نقاط قوة بتدويرها وفق آلية معينة.
وأكد الحقيل متابعته الشخصية للخطة الاستراتيجية بالتفصيل مع تركه لأمر رسم الخطة للمشاركين من كافة القطاعات، ودعا من وصفهم بكبار رجال الديوان من القضاة والإداريين المشاركين إلى إبداء مقترحاتهم ورؤاهم دون تردد تجاه ما وصلت إليه الخطة الاستراتيجية حتى الآن، وقال "نأمل الأخذ بتطوير الإجراءات مع ثبات شرعنا فهو الحامي لمستقبلنا".
وكشف الحقيل عن مقترح بتقديم الشكاوى عبر البريد السعودي، حيث تناقش هذه الفكرة إمكانية تفعيله عند ثبوت جدواه.
وأكد الحقيل أن البوابة الإلكترونية ستفيد المحامين وقطاع الأعمال وغيرهم من المتقاضين بأمور كثيرة، إلى جانب تمكين النظام الإلكتروني للقضاء الإداري من معرفة اتجاه سير المعاملات القضائية وإنجازها، مشيرا إلى قياس ذلك لأداء كل قاض بإثبات إنجازه أو إثبات تسببه في خلل ما.
وأشار الحقيل إلى أنهم ينوون إلغاء خطوات عمل ليس لها داع –على حد تعبيره- مضيفا أن مشروع التسجيل المرئي للجلسات القضائية أحد الإجراءات الجديدة التي تستهدف اختصار المسافات والوقت بتأسيس عملية الترافع عن بعد أمام محاكم القضاء الإداري. وأوضح أن هذا المشروع سيسهم في سماع الشاهد من قاعات الديوان المختلفة إضافة إلى إمكانية الرد على من يسيء إلى قضاة الديوان، وقال "إن قضاة الديوان هم القدوة في حسن التعامل مع الناس".
ولفت الحقيل إلى الأرشفة الإلكترونية للأحكام القضائية منذ 30 عاما ونشرها عبر البوابة الإلكترونية للديوان، وما تضمنته من تطبيقات الشريعة الإسلامية على المنازعات بطريقة عادلة، ووصفها بالإبداعية، واعدا بنشرها قريبا.
من جانب آخر، رد الحقيل على ما أثير من استفسارات إعلامية تجاه تقارير التفتيش بأنها تبقى سرية بين القضاة والمفتشين، مؤكدا إسهام التفتيش بفاعلية في رفع مستوى القضاء من خلال رصد الملاحظات وإبلاغ القضاة بها وتلافيها فيما بعد كعملية تقويم لا كشف للأخطاء.
وبشأن تسرب قضاة الديوان، قال إن القضاة المتسربين لا يتجاوزون نسبة 2% نتيجة أسباب وظروف شخصية، فيما لم يُعدّ خروج الملازمين القضائيين من القضاء تسربا، مرجعا ذلك إلى عدم رغبتهم الشخصية في العمل القضائي في بداية تعرفهم عليه.
وحول شكاوى المحامين ضد القضاة، وصف الحقيل تلك الشكاوى بالقليلة جدا ولا تتجاوز 4 أو 3 شكاوى، مشيرا إلى أن نسبتها صغيرة مقارنة بـ50 ألف قضية ينظرها"المظالم" في العام. وقال "لكلٍّ مكانته وأي شكوى تقدم من المحامين تؤخذ في الاعتبار".
وفيما يتعلق بتأخر سلخ القضاء التجاري والجزائي، وتأثير ذلك على افتقاد عدد من نخب قضاة الديوان، أفاد الحقيل بأن السلخ متوقف على صدور نظام المرافعات الشرعية ونظام الإجراءات الجزائية.
وحول توسع الديوان في افتتاح المزيد من المحاكم الإدارية في المناطق، أشار الحقيل إلى أنها تأتي تفعيلا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين في تسهيل وصول الخدمات إلى الناس وتيسير وصولهم إلى المحاكم، لافتا إلى توجه "المظالم" إلى تأهيل قضاة جدد للمحاكم الجديدة.

عبدالله البشري
24-6-12, 11:45 PM
كما عودتنا دائما مبدع اهنيك على ماسطرته اناملك

بيض الله وجهك ومشكوووووووووووور على هذا الموضوع تحياتي لك يالغالي

وهم
9-2-13, 9:32 PM
شكرا على الخبر